الرئيسية النظام الأساسي لمأتم السنابس

النظام الأساسي لمأتم السنابس

النظام الأساسي لمأتم السنابس 2016م – 1437 هـ

تمت المصادقة على التعديلات على مواد النظام الأساسي لمأتم السنابس في إجتماع الجمعية العمومية الاستثنائي الذي عقد بمأتم السنابس بتاريخ 18 يونيو لعام 2016م الموافق 12 رمضان 1437 هـ.

 

القسم الأول: تعريف بالمصطلحات:

  1. النظام الأساسي: هو مجموع المواد التنظيمية العامة الموضوعة لتسيير شؤون المأتم وهذه المواد عرفية اجتماعية يتعارف عليها الأهالي في المنطقة ولا تعد رسمية أمام الجهات الرسمية.
  2. اللوائح الداخلية: هي عبارة عن مواد تفصيلية توضيحية مستوحاة من المواد التنظيمية العامة الواردة في النظام الأساسي للمأتم.
  3. الطائفة: يطلق على المعتنقين لمذهب أهل البيت “ع” الإثني عشرية.
  4. المنطقة: ويقصد بها الحدود الجغرافية لمنطقة السنابس، يحدّها من الشمال شارع الشيخ خليفة ومن الجنوب شارع البديع ومن الشرق شارع رقم 2 ومن الغرب حدود قرية الديه.
  5. الجمعية العمومية: مجموع الأعضاء الذين يحق لهم الترشح والتصويت لمجالس ولجان المأتم وفقاً لنظام متوافق عليه ممن تنطبق عليهم المادتين ” 12 و 13″.
  6. مجلس الأمناء: الهيئة المصغرة الممثلة للجمعية العمومية المتصدية للتشريع لأنظمة المؤسسة والمراقبة لأداء مجلس الإدارة بناء على الإختصاص المنصوص عليه في المادة “26”.
  7. مجلس الإدارة: الهيئة التنفيذية المباشرة لإدارة المؤسسة والمساءلة عنها في كل تفاصيلها وفق ما هو محدد في المادتين “35 و 36”.
  • المصطلحات الأخرى التي لم يرد ذكرها هنا سيأتي تحديد مفهومها في سياق مواد وبنود هذا النظام الأساسي. وما قد يلتبس الأمر فيه يحوّل إلى الجهة المختصة به والواردة في النظام الأساسي.

القسم الثاني: أهمية هذا النظام:

يعد هذا النظام المطروح مهماً بل ضرورياً لأنه يساهم مساهمة واضحة وملموسة في تحقيق نسبة كبيرة من الأهداف السامية التي يرتجيها المأتم، وذلك على المدى القريب والبعيد. ولعل أهم نتائج تطبيق هذا النظام المتوقع تلمسها مستقبلا ما يلي:

  • تنظيم الأعمال بالمأتم بالشكل الأفضل ووفق تصور واضح ودقيق.
  • توسيع دائرة المشاركة الفعالة في تسيير أعمال المأتم المختلفة.
  • إتاحة الفرصة والمجال للتخطيط المستقبلي الشامل والمحكم لمجمل أنشطة وفعاليات المأتم من خلال وضوح آلية العمل فيه.
  • الحد – قدر الإمكان – من التصرفات الفردية وخصوصاً في مثل هذا المرفق الحيوي.
  • تجديد وتطعيم مجلس الإدارة ومجلس الأمناء واللجان المنبثقة عنهما بالشخصيات والطاقات الفاعلة في المنطقة، وتحميلها المسئولية بما يضمن ديمومة ورجاحة مسيرة المآتم الحسينية.

هذا فضلاً عن الفوائد التي تتكشف تباعاً ويعود نفعها على المأتم خاصة والمنطقة عامة.

 

و لقراءة باقي النظام الأساسي لمأتم السنابس الرجاء الضغط هنا …